تابعنا على منصة أخبار جوجل
أخر الاخبار

نصف مبيعات الهواتف الذكية المجددة تذهب لآبل، ما الذي يجعل هذه الأجهزة جذابة للمستهلكين وكيف تؤثر على السوق الرئيسي للهواتف الذكية؟

أفاد تقرير جديد صادر عن مؤسسة (كاونتر بوينت) Counterpoint، المتخصصة في أبحاث السوق، بأن قرابة نصف مبيعات الهواتف الذكية المجددة حول العالم كانت من نصيب شركة آبل الأمريكية وهاتفها الشهير آيفون بإصدارته المختلفة.

وكانت مبيعات شركة آبل من هواتف آيفون المجددة قد ارتفعت بنسبة 16 في المئة على أساس سنوي خلال عام 2022، لكنها في الوقت ذاته تتعارض مع التقارير الأخرى التي ترصد انخفاضًا في شحنات الهواتف الذكية الجديدة.
نصف مبيعات الهواتف الذكية المجددة تذهب لآبل، ما الذي يجعل هذه الأجهزة جذابة للمستهلكين وكيف تؤثر على السوق الرئيسي للهواتف الذكية؟

وبصورة عامة، شهد سوق الهواتف الذكية المجددة نموًا بنسبة 5 في المئة على أساس سنوي عالميًا، وكانت تلك النسبة مرشحة للزيادة لولا تعثر المبيعات في السوق الصيني الذي شهد وحده انخفاضًا بنسبة وصلت إلى 17 في المئة بسبب عودة انتشار وباء فيروس كورونا في بعض المدن وتبني الحكومة سياسات متشددة للحد من الإصابات، بحسب ما جاء في تقرير كاونتر بوينت.

ومع ذلك، ساعد التراجع في مبيعات الهواتف الذكية المجددة في الصين الهند على احتلال المرتبة الأولى مع نسبة نمو سنوية بلغت 19 في المئة، تلتها دول أمريكا اللاتينية بنسبة نمو سنوية قدرها 18 في المئة.

وأشار التقرير إلى أن الحصة السوقية لشركة آبل وحدها بلغت من مبيعات الهواتف الذكية المجددة ما يزيد عن 49 في المئة في عام 2022، ما يجعلها أسرع العلامات التجارية نموًا في هذا القطاع عالميًا، وقد زادت تلك النسبة من 44 في المئة في عام 2021.

ويؤثر الطلب المتزايد على هواتف آيفون المجددة يؤثر سلبًا في مبيعات إصدارات آيفون الجديدة وعائدات خدمات آبل في العديد من دول العالم، ومع ذلك نجحت الشركة في جذب المستهلكين لشراء إصدارات آيفون المجددة حتى في المناطق التي يصعب فيها الحصول على إصدارات جديدة من آيفون، بحسب مؤسسة (كاونتر بوينت).

ومنذ مدة طويلة، تطرح آبل إصدارات آيفون المجددة Refurbished عبر منافذ بيع رسمية لها سواء عبر موقعها الإلكتروني Apple.com أو المتاجر الرسمية، وحتى لدى الوكلاء المعتمدين، كما تقدم ضمان لمدة عام كامل على الجهاز وتغيير الهيكل الخارجي إلى آخر جديد مع استمرار الدعم بتحديثات النظام حتى للإصدارات القديمة. ومع الأخذ في الحسبان السعر الأرخص للإصدارات المجددة مقارنة بالإصدارت الجديدة، يفضل الكثير من المستهلكين الخيار الأول.

وبخلاف آبل، شهدت مبيعات سامسونج انخفاضًا من 28 في المئة في عام 2021 إلى 26 في المئة في عام 2022، ويُرجع التقرير انتقال شريحة صغيرة من مستهلكي أجهزة أندرويد إلى آيفون كأحد أسباب تراجع مبيعات سامسونج من الهواتف المجددة، ويتوقع التقرير استمرار الأمر على الوتيرة نفسها العام المقبل.

ويُلاحظ أيضًا تزايد الطلب على الإصدارات الداعمة لشبكات الجيل الخامس 5G في السوق العالمي، إذ شكلت مبيعاتها نحو 13 في المئة من المبيعات.

وصرّح (جلين كاردوزا)، كبير المحللين في (كاونتر بوينت) بأنه “لا تزال هناك فرصُ كامنة في تجارة الهواتف المجددة، لكن العرض المحدود يؤثر في معظم الأسواق الناشئة، مثل: أمريكا اللاتينية، وجنوب شرق آسيا، والهند، وأفريقيا”. وأضاف أن “عائدات الهواتف المجددة من الأسواق المتقدمة، مثل: الولايات المتحدة، وأوروبا، واليابان قد شهدت انخفاضًا بسبب تزايد الطلب عليها داخليًا”.

جدير بالذكر أن الهواتف المجددة Refurbished هي هواتف معيبة جُمعت من الأسواق بعد بيعها بفترة وجيزة بهدف إصلاحها، وبعد الإصلاح تُغيَّر البطارية والهيكل الخارجي ثم يُعاد طرحها بسعر أقل مع ضمان سارٍ في علبة شراء جديدة.
سبوتك
بواسطة : سبوتك
"SPOTECH.net" لمتابعة أخبار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باللغة العربية، SPOTECH.net يضع بين يديك أحدث الأخبار التقنية المحلية والعالمية التي تخاطب اهتمامات القارئ العربي. نسعى لنكون متميزين في مجال الصحافة الالكترونية العربية، حريصين على تقديم كل ما هو جديد.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-