“موبايل دكتورز” تستخدم نظام سيسكو “للطب عن بعد” عبر الاتصال المتنقل عالي الوضوح

لتعزيز توفر الرعاية الصحية عالية الجودة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

خلال معرض جيتكس Gitex 2012 ، قام كلّ من شركة سيسكو Cisco وشركة “موبايل دكتورز” (Mobile Doctors)، مزودا خدمات العيادة المؤسسية الافتراضية عبر خط الاستشارات الطبية على مدار الساعة وخدمات الرعاية المنزلية، بعرض تكنولوجيا “التواجد عن بعد” (TelePresence) من سيسكو وكيفية تطبيقها بشكل ناجح لتوفير الخبرات الطبية على مدار الساعة للعملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من شأن تكنولوجيا Cisco TelePresence® VX Clinical Assistant، التي تُطبّق للمرة الأولى في الشرق الأوسط، أن تمكّن شركة “موبايل دكتورز” من توفير الرعاية الطبية عالية الجودة لأي موقع دون الحاجة إلى تحديد موعد. فالخدمة المُقدَّمة تسمح لأي شخص –سواء كان في مكان عمله أو في مجتمعه أو في عيادة محلية- بالاتصال الفوري على نحو افتراضي يحاكي الواقع مع طبيب محلي في أي وقت على مدار العام دون الحاجة إلى تحديد موعد أو الانتظار في قاعة الطوارئ. يتم توفير خدمات “موبايل دكتورز” مقابل تكلفة لا تعادل مقداراً قليلاً جداً من تكلفة الزيارة التقليدية لعيادة أو مستشفى، مما يمنحها ميزات اقتصادية جداً بالنسبة للمرضى وأصحاب العمل وجهات الدفع والمؤسسات الحكومية على حد سواء.

 أبرز النقاط والحقائق:

• تجمع “موبايل دكتورز” بين الخبرات والمعارف الطبية المعتمدة عالية الجودة، والتكنولوجيا العصرية، والرعاية المنزلية، والتجربة الواسعة في المعالجة السريرية لتوفير الرعاية الصحية الأفضل للمرضى. وإن منصة Care from the Cloud، لتوفير الخدمات الصحية عبر الحوسبة السحابية التي تنفرد بها سيسكو، تضمن تمكين كل شخص وعائلة من الوصول إلى أطباء رفيعي المستوى، بغض النظر عن مكان المريض، وفي أي وقت (سواء ليلاً أو نهاراً) دون الحاجة إلى الانتظار ومن أي جهاز.

• فيما تم تصميمه ليناسب التنقل وسهولة الاستخدام لدى مواقع المرضى، يعتبر VX Clinical Assistant نظام تعاون عبر الاتصال الشبكي بالفيديو عالي الوضوح بميزات وظيفية تجعله مثالياً لأنماط الاستخدام الطبي المتنوعة، والتي تتراوح من استشارات المرضى عن بعد إلى فِرَق الرعاية الافتراضية والتثقيف الطبي.

• يعتبر نظام VX Clinical Assistant جزءاً من مجموعة منتجات “التواجد عن بعد” من سيسكو، والتي تم تصميمها للقطاع الطبي. يتيح هذا النظام لمرافق الرعاية الصحية فرصة توفير ميزات “التواجد عن بعد” للمرضى والموظفين، ويوفر نهجاً شامل الحلول يضم ميزات تبادل المحتوى الإلكتروني، وتسجيل الفيديو، وتكنولوجيا firewall traversal لضمان مرور البيانات بشكل سلس عبر برامج الجدار الناري للحماية الإلكترونية، وإمكانيات الإدارة. وإلى جانب بقية عناصر مجموعة نقاط الاتصال والبنية التحتية “للتواجد عن بعد” من سيسكو، تتيح مجموعة حلول “الطب عن بعد” من سيسكو التطبيقات المبتكرة للتعاون عبر الاتصال الشبكي وتوفير الرعاية.

• تتوفر خدمات “موبايل دكتورز” عبر أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. على سبيل المثال، يمكن للأفراد والعائلات من دولة الإمارات العربية المتحدة الاشتراك في خدمات “موبايل دكتورز” مقابل مبلغ بسيط لا يتجاوز 29 درهم شهرياً. وتتوفر الخصومات على الكميات الكبيرة لأصحاب العمل، ومزودي التأمين الصحي، والدوائر الحكومية. ويمكن للمشتركين في خدمات العيادة المؤسسية الافتراضية وخط الاستشارات الطبية على مدار الساعة أن يقوموا بالاتصال عند الحاجة إلى الخبرات والمعارف أو الاستشارات الطبية من أي مكان من خلال عدد من الأجهزة، بما في ذلك الكمبيوترات الشخصية والأجهزة اللوحية وأجهزة iPhone الأجهزة العاملة بنظام التشغيل “آندرويد”. وتتوفر خدمات العيادة المؤسسية الافتراضية للمؤسسات عبر نقاط اتصال مؤتمرات الفيديو.

وبهذه المناسبة، قال آدم تشيلكوت، نائب رئيس قسم تطوير الاستراتيجية والأعمال في شركة “موبايل دكتورز”: “لا تقتصر أهمية الرعاية الصحية على المستشفيات فحسب، بل كل عائلة ومؤسسة وهيئة حكومية لديها احتياجات للرعاية الصحية وتواجهها تحديات في هذا الشأن، فكل شخص وكل شيء في مجال الرعاية الصحية يرتبط بذلك. ومن خلال توفير خيارات جديدة للرعاية الدائمة عالية الجودة، يمكننا تلبية الاحتياجات اليومية للعائلات، ومساعدة أصحاب العمل على تخفيض تكاليف التأمين الصحي، وتوفير نماذج أعمال جديدة لمزودي الخدمات الصحية، وتمكين الحكومات من توفير رعاية متساوية وفي وقتها المناسب لمن يتولّون مسؤولية رعايتهم من السكان. تتفهم سيسكو مدى التكامل الذي يربط بين الابتكار والتكنولوجيا والرعاية الصحية والأعمال التجارية، ولذلك نفخر بالشراكة معها فيما نطوّر نماذج رعاية جديدة فائقة الابتكار من ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومصممة خصيصاً لهذه المنطقة”.

من جانبه قال وائل عبدالعال، مدير قسم حلول التعاون عبر الاتصال الشبكي لدى شركة سيسكو في الإمارات العربية المتحدة: “قدمت حلول تكنولوجيا التعاون الشبكي من سيسكو مساهمات هامة وقيّمة لقطاع الرعاية الصحية على مستوى العالم على مدى سنوات عديدة، مما أسهم في تعزيز نوعية الحياة، إلى جانب توفير الرعاية الصحية عالية الجودة للمجتمعات في المناطق النائية. ومن خلال نظام سيسكو VX Clinical Assistant، ستتمكن شركة ’موبايل دكتورز‘ من توفير تجربة رعاية عن بعد تتميز بالسرعة والفعالية ومحاكاة الواقع، بما يحقق قيمة فائقة لعملائها دون الحاجة إلى الذهاب إلى المراكز الصحية”.